موقع الفرقلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول

شاطر
 

 الطب العربي في الفرقلس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البــلد Ebn Elbalad

ابن البــلد Ebn Elbalad

العمر : 39
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : سيف الصبر ذبحتني يا سيف الصبر غربة وغدر آه من الغدر يا غربتي .. طالت معاك رحلتي في دنيتي .. صرتي مساري وسكتي ...
نقاط : 14842
السٌّمعَة 0

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted10/9/2007, 02:29

ان من اهم الوسائل البدائية في الفرقلس هي الطب الشعبي و من اهم وسائله:
كاسات الهوا:
هي كاسات زجاجية يوضع في داخلها قطعة مشتعلة من الورق ,وتطبق على الجلد فيسحبه بسبب احتراق الاوكسجين داخله تستخدم كاسات الهواء لالام الظهر و العنق و الوتاب و قد استخدمت كثيرا ً من قبل النساء و حجتهم في ذلك المثل الشعبي القائل : كاسات الهواء بتروح العلا بلا دواء.
التخريم:
يقوم بها المخرم على الظهر و على الكتفين حيث يمسحه بزيت الزيتون و يعرضه لاشعة الشمس وقت الضحى فتظهر بقع في ظهر المريض ثم يأخذ المخرم اعواد الشنان و يحرق اطرافها و يقوم بكي البقع فيصدر عن الكي لهذه البقع صوت و يخرح منها مادة صفراء .
الحمصة و الكي :
يستخدم فيها مسمار كبير يسخن على النار او خرقة صغيرة ملفوفة تحترق تدعى عطابة, ويضعون فوق الكي حمصة كي يستمر في عمله افراز القيح ولا يندمل و ورقة سلق او عنب ثم يربط بقماش نضيف وقديستمر الكي في عمله لمدة تتجاوز الاسبوع و عندما يجف يصبح مكان الكي بقعة مجعدة خالية من الشعر و يمكن اعادة فتحه.
واكثر مايستخدم الكي في ساق الرجل و ذلك لامرين:
1-الديسك \2- وجع الرجلين.
التجبير الشعبي :
اشتهر به بعض من رجال و نساء الفرقلس .كما عولجت الرضوض و العوار و طريقته في ذلك تبدأ بفحص المريض ثم يقوم بتليين و تمسيد العضو المكسور مستخدما ً الماء الساخن ثم يعيد العضم المكسور على وضعه الطبيعي و يثبته ويأتي بزلال البيض البلدي في صحن و يحرك صابونة غار فيه حتى تلصق في الزلال ويضعه على قماش من الخام الذي لم يلامس الماء نهائيا ً ويلف بها المكان المكسور و يطلب من صاحب الكسر عدم تحريكه لعدة اسابيع .
التمسيد:
استخدم كثيرا ً في معالجة المغص ولا سيما عند الاطفال حيث يمسد بطن الطفل بزيت الزيتون كما مارس المجبرون التمسيد و يستخدم التمسيد و الترفيع من قبل النساء في معالجة التهاب اللوزات (بنات الآذين).و يتم ذلك بوضع كمية من مسحوق القهوة على السبابة و ضعها في فم الطفل و ضغط اللوزتين نحو الاعلى و استخدم للكبار الغرغرة بالماء المالح.
المغطس الساخن:
استخدم للتخلص من البرد و الزكام و السعال خاصة ً وفيه توضع اليدين و الرجلين في الماء الفاتر و يضاف الماء الساخن اليه تدريجيا ً حتى يصل الى درجة لايستطيع التحمل و قد يضاف الملح و يستمر المغطس حوالي ربع ساعة ثم تلف الرجلين بالبطانية .
فرك الايادي و الاقدام:
استخدم كثيرا ً في انعاش المريض المغمى عليه كما استخدمت الحوارة بشمها لهذا الامر .
النشوق(السعوة)
مسحوق غايته احداث العطاس و فتح الانف المسدود واستخدم من كبار السن .
الحنة والكحل :
للزينة و التجميل و قد استخدمت الحناء لصباغة الشعر ولا سيما عند العجائز ولازالة رائحة القدمين .
بينما الكحل (مسحوق الاثمد )استخدم عن النساء والرضع و لامراض العيون.
زيت الزيتون او زيت الخروع او ملح الانكليز و غيرها لتليين الامعاء .
زيت السيرج او زيت الزيتون يقطر في الاذن المصابة .
مغلي البابونج:للسعال كما استخدم لذلك مغلي النعناع او المليسة او الزعتر البري او مغلي التين المجفف او الخبيزة او عصارة الفجل حيث يقطع ويرش عليه سكر وتأخذ عصارته و استخدم مغلي القرفة ولا سيما كشراب للولادة حيث يضاف اليه اللوز و جوز الهند .
الحلبة:
مدرة للحليب عند المرضعاة و للسعال بعد تحميصها و سحقها .
قثاء الحمار:ثمرتها تشبه الخيارة الصغيرة ذات ابر تنمو في الحقول و الشوارع و السعن تستخدم لمرضى اليرقان (ابو صفير )و تتم المعالجة بوضع نقطة فقط من عصارتها في الانف فتخرج المادة الصفراء من الانف و يشفى المريض .و هي مجربة وتستخدم حتى الان و قيل انها تحتوي على مادة الكورتيزون الطبيعي .
بذور القرع:
طاردة للديدان.
بذرة الخلة او بحصة اسرائيل :تغلى بذور الخل في الماء و يشرب كما توضع الاخيرة في عصير الليمون و في اليوم التالي يشرب العصير و تجلب من العطارين و استعملت للرمل و انزال الحصاة من الجهاز البولي و استخدمت مصل للبن في معالجة الرمل و انحصار البول .
و قام البعض بتحميص نوى التمر و سحقه ثم غلي المسحوق .
التبخير :يشم المصاب بالزكاام بخار الشاي او البابونج او النعنع المغلي .و استخدمت التهبيلة حيث توضع بطانية على رأس المصاب و الاناء الذي يتصاعد منه البخار .
قشر الرمان المجفف : لقرحة المعدة و نبات الشيح لالام البطن والسكري .
خيط الوبر :هو خيط من وبر الجمل حصرا ً يربط به رسغ اليد (المفصل مابين الكف و الساعد )و ذلك عندما يصاب بالنّشر (الم يصيب الرسغ نتيجة حمل ثقل غير طبيعي ).
الوخز بالابر :قام البعض بوخز شحمة الاذن بالابر لمعالجة التهابات جفن العين او ما يسمى بالعامية جنجل .
جروح: عولجت الجروح بوضع الرماد او بصلة محروقة على الجلد لاخراج القيح منها .
حمام ابو رباح:استخدم ابناء الفرقلس حمام ابو رباح لقربه ففي الحمام اماكن متعددة يعتقد البعض ان كل منها يختص بمرض معين فهناك اماكن للرجلين و اخرى لليدين و استخدم الحمام لامراض العصبي و اوجاع الضهر و الرجلين و اليدين و الامراض الجلدية وحتى العقم عند النساء .
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مهند

أبو مهند

العمر : 40
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue60 / 10060 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : صبر جميل وبالله المستعان
نقاط : 14751
السٌّمعَة 0

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted10/9/2007, 04:03

انت حبيب عم تحكي جواهر
لنو الطب حاليا بدراساتو التخصصية اكد هذا الشي
غير انو في بعض حالات الدواء اللي ذكرتها مثل كاسات الهوا مثلا
كانت من سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
يعني أجدادنا تعلموها عن معرفة وخبرات
مو عن سوالف كبارية متل ما بقول البعض
اكيد في شغلات بالية قديمة وكانت عبارة عن بدع وسوالف بس
اما ما ذكرت فهو صحيح وهذا الشي مؤكد بدراسات وسنن نبوية

وشكرا الك على مضوعك المفيد


وسلام الك يا **************** ابن البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحارة

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : الفركلس : ام الرجال
نقاط : 15388
السٌّمعَة 13

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted10/9/2007, 07:02

شكرا ابن البلد على هذة المعلومات

انها تستحق القراءة

الله يرحم ايام زمان كان بالقرقلس

توفيق الحلاق مختص بالطهور وقطع لهاة الحلق وضرب الاير وبيع بعض العقاقير الطبية

ابو نظير اختصاصي تجبير

ام ابراهيم اختصاص نساء وكاسات هواء

وكانت الاجور( ياللي يطلع من خاطر المريض )وان كان فقيرا فيعالج لوجه الله


عدل سابقا من قبل في 10/9/2007, 11:36 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خيزران

avatar

العمر : 45
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

نقاط : 14745
السٌّمعَة 0

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted10/9/2007, 07:26

وين طب زمان..
طبنا كلو ماديات بماديات لاتم في دكاترة ولا تم في ضمير حي..
علاجاتنا كلها أصبغة كيميائية مسكنة تسبب الموت البطئ..
الله يعيينا على دكاترة هالزمن..
والله يمتعنا بالصحة والعافية لأنو مافي بعد الصحة شي بالدنيا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البــلد Ebn Elbalad

ابن البــلد Ebn Elbalad

العمر : 39
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : سيف الصبر ذبحتني يا سيف الصبر غربة وغدر آه من الغدر يا غربتي .. طالت معاك رحلتي في دنيتي .. صرتي مساري وسكتي ...
نقاط : 14842
السٌّمعَة 0

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted10/9/2007, 21:26

انا مع الاخ ابو خيزران شنوا على دور اول لاكان في هل امراض الطالعة جديد متل جنون البقر وانفلونزا الطيور و و و
وكلوا من المواد الكيماوية الي عم تنحط كنو في الطعام ولافي سماد الحيوانات
مشكورين على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد

ابومحمد

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : أحب الله جل علاه ومن حبي له أخشاه
نقاط : 15124
السٌّمعَة 9

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted11/7/2007, 00:52

الله يعطيك الف الف عافية ابن البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البــلد Ebn Elbalad

ابن البــلد Ebn Elbalad

العمر : 39
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
الطب العربي في الفرقلس. Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الطب العربي في الفرقلس. Right_bar_bleue

التوقيع : سيف الصبر ذبحتني يا سيف الصبر غربة وغدر آه من الغدر يا غربتي .. طالت معاك رحلتي في دنيتي .. صرتي مساري وسكتي ...
نقاط : 14842
السٌّمعَة 0

الطب العربي في الفرقلس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب العربي في الفرقلس.   الطب العربي في الفرقلس. Icon_miniposted11/9/2007, 22:47

على راسي ابو محمد مشكور على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطب العربي في الفرقلس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ موسوعة الفرقلس ۞ :: معلومات عامة عن بلدة الفرقلس-