موقع الفرقلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصورأحدث الصوربريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول

شاطر
 

 من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومحمد

ابومحمد

العمر : 38
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

التوقيع : أحب الله جل علاه ومن حبي له أخشاه
نقاط : 19222
السٌّمعَة 9

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/13/2007, 03:34

من كنوز يوم الجمعه





* يصلي الله عليك عشر مرات
*

عن اوس بن اوس قال رسول الله عليه وسلم :
" أن من افضل ايامكم يوم الجمعة فيه خلق ادم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة، وفية الصعقة، فاكثروا علي من الصلاة فيه فام صلاتكم معروضة علي ".
رواه أحمد وابو داود والنسائي والنووي...

وجاء في حديث ابن عمرو عند مسلم:
" فانه من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا".

*
بكل خطوة اجر سنه صيامها وقيامها
*

عن اوس بن اوس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب ، ودنا من الامام فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنه اجر صيامها وقيامها".
رواه ابو داود والترميذي ..

*
يضاء لك من النور ما بين الجمعتين
*

عن ابي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قراء سورة الكهف في يوم الجمعة، اضاء له من النور مابين الجمعتين ".
رواه النسائي ، والحاكم وقال: صحيح ..

*
يغفر لك مابين الجمعة والاخرى
*

عن سلمان الفارسي قال: - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه او يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ماكتب له ، ثم ينصت اذا تكلم الامام الاغفر له مابينه وبين الجمعة الاخرى ".

*
ساعة تكون فيما مجاب الدعاء
*

عن أبي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:
أن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسئل الله شيئا الاأعطاه" .
رواه البخاري

واختلف العلماء
متى هذه الساعة
؟ وارجح الاقوال :
انها اخر ساعة من اليوم للحديث الذي رواه أحمد ""
ان في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم ....... وهي بعد العصر "" ..

وعند ابي داود والنسائي من حديث جابر :
" فالتمسوها اخر ساعة من الجمعة ". ورجح هذا القول ابن القيم ، وجاء عند مسلم من حديث ابي موسى " هي ما بين ان يجلس الامام الى ان تنقضي الصلاة "...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

أبوهارون

العمر : 41
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue10 / 10010 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 19642
السٌّمعَة 13

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/18/2007, 18:44

ابومحمد كتب:



عن اوس بن اوس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب ، ودنا من الامام فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنه اجر صيامها وقيامها".
رواه ابو داود والترميذي ..



ارجو من أبو محمد ان يشرح لنا الجملتين الملونتين باللون الاحمر


عدل سابقا من قبل في 11/20/2007, 18:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد

ابومحمد

العمر : 38
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

التوقيع : أحب الله جل علاه ومن حبي له أخشاه
نقاط : 19222
السٌّمعَة 9

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/18/2007, 21:39

قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما , فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد ولم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين , ألا تراه يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد , وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد . وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك , وإلى هذا ذهب مكحول وقوله اغتسل معناه سائر الجسد , وزعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه قال ومن هذا قول العرب : فحل غسله إذا كثر الضرب . انتهى . ‏
وقال الجزري في النهاية :
ذهب كثير من الناس أن غسل أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة; لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق , يقال غسل الرجل امرأته بالتشديد والتخفيف إذا جامعها وقد روي مخففا وقيل أراد غسل غيره واغتسل هو لأنه إذا جامع زوجته , أحوجها إلى الغسل , وقيل هما بمعنى كرره للتأكيد . ‏
‏( ثم بكر ) :‏
‏ بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت والمعنى أي أتى الصلاة أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه ‏‏
‏( وابتكر ) ‏:
‏ أي أدرك أول الخطبة ورجحه العراقي في شرح الترمذي , وقيل كرره للتأكيد , وبه جزم ابن العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى الصلاة في أول وقتها , وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه , وأما ابتكر فمعناه أدرك أول الخطبة , وأول كل شيء باكورته , وابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه ,
وقيل : معنى اللفظين واحد , فعل وافتعل , وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا جاد مجد . انتهى . ‏
‏( ومشى ولم يركب ) ‏:
‏ قال الخطابي : معناهما واحد , وإنه للتأكيد وهو قول الأثرم صاحب أحمد . انتهى
و‏فيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب ولو راكبا أو حمله على تحقق المشي ولو في بعض الطريق
( ودنا من الإمام ) :
أي قرب منه وهو حث على تحصيل الصف الأول .
( فاستمع ) :
أي أصغى وفيه أنه لا بد من الأمرين جميعا فلو استمع وهو بعيد وقرب ولم يستمع لم يحصل له هذا الأجر .
( ولم يلغ ) : ‏
‏ من لغا يلغو لغوا معناه : استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها . قال النووي : معناه لم يتكلم , لأن الكلام حال الخطبة لغو ‏.
‏( كان له بكل خطوة ) : ‏
‏ بضم الخاء بعد ما بين القدمين . ‏
‏( عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) ‏:
‏ أي صيام السنة وقيامها , وهو بدل : من عمل سنة .
والظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام والقيام لو كان ولا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ثم الظاهر أن المراد في هذا وأمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص ويحتمل أن يكون مع المضاعفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجارح

الصقر الجارح

العمر : 38
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue0 / 1000 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

نقاط : 18945
السٌّمعَة 1

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/20/2007, 16:59

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

أبوهارون

العمر : 41
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue10 / 10010 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 19642
السٌّمعَة 13

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/20/2007, 18:22

الله يعطيك العافية أبو محمد
و شكرا على ذكر المصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد

ابومحمد

العمر : 38
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Right_bar_bleue

التوقيع : أحب الله جل علاه ومن حبي له أخشاه
نقاط : 19222
السٌّمعَة 9

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه   من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه Icon_miniposted11/20/2007, 19:10

اهلين ابو هارون
العفو
واجبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من كـــــنــــوز يوم الجـــمـــعــه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ ديوانية الفرقلس ۞ :: إسلاميات موقع الفرقلس-