Al_Mostabed
العمر : 36 أتقبل المزاح : التوقيع : إذا كنت في نعمة فارعها *** فإن المعاصي تزيل النعم
واحذر غضب رب العباد *** فرب العباد شديد النقم نقاط : 18527 17
| موضوع: هل يجوز أن يظهر العينين من تحت النقاب 8/15/2008, 21:08 | |
| إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ، وصلي الله وسلم علي رمز الكمال وكمال الوجود رسول الله وعلي آله وصحبه ، ثم أما بعد:-سُئل الشيخ محمد صالح العثيمين " وهو عالم فذ من علماء المملكة العربية السعودية قد أسر قلوب عامة الناس فضلاً عن طلاب العلم وذلك بسبب خلقه الطيب وروحه السمحة وغزارة علمه ، ويكفي أن نقول أن من تلامذته وممن قعدوا تحت قدميه لتلقي العلم الشيخ الحبيب لقلب كل ملتزم الشيخ محمد حسان ، وكان الشيخ العثيمين عضواً باللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية وله الكثير من المؤلفات في شتي تخصصات العلم الشرعي وتوفي منذ عامين أو يزيد قليلاً فرحمة الله عليه ونسأل الله تعالي أن يسكنه فسيح جناته"سُئل فضيلة الشيخ عن مسئلة تخص الأخوات المنتقبة وهي:- هل يجوز إرتداء النقاب أو البرقع أو بمعني أخر هل يجوز للأخت المنتقبة أن تظهر عينيها من تحت النقاب؟ولفهم السؤال والإجابة فهماً صحيحاً نقول أن المقصود بكلمة النقاب هو غطاء الوجه الذي تظهر من تحته العينين ، وأجاب فضيلة الشيخ بما يلي :-لا شك أن النقاب كان معرروفاً في عهد النبي صلي الله عليه وسلم وأن النساء كن يفعلنه كما يفيده قوله صلي الله عليه وسلم في المرأة إذا أحرمت " لا تنتقب" فإن هذا يدل علي أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه ، بل نري منعه ، وذلك لأنه ذريعة إلي التوسع فيما لا يجوز – يعني أن يظهر جزء من الوجه تحت العينين وجزء من الأنف- ولهذا لم نفتي إمرأة لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه ، بل نري أنه يمنع منعاً باتاً ، وأن علي المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر وألا تنتقب ؛ لأن هذا قد يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه. ( إنتهت فتوة الشيخ من كتاب : فتاوى علماء البلد الحرام)وقال الصحابي الجليل عبد الله بن عباس حبر هذه الأمة والذي وصفه رسول الله صلي الله عليه وسلم بأنه ترجمان القرآن لمعرفته بالمعاني الصحيحة لأيات القرآن، قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤسهن بالجلاليب ويبدين عيناً واحدة. ( رواه البخاري).وفي تفسير الطبري: عن ابن سيرين أنه قال: سألت عبيدة السلماني " وهو من أئمة التابعين الذين عاصرو الصحابة والصحابيات " قال ابن سيرين: سألت عبيدة السلماني عن قوله تعالي { يدنين عليهن من جلابيبهن} فرفع ملحفة كانت عليه فتقنع بها وغطي رأسه كله حتي بلغ الحاجبين ، وغطي وجهه وأخرج عينه اليسري من شق وجهه الأيسر.،، وبناءاً علي ماسبق فللأخت المنتقبة أن تظهر عيناً واحدة أو أن تغطي عينيها الإثنان.وكانت أمهات المؤمنين والصاحبيات- رضي الله عنهم جميعاً- يُظهرن عيناً واحدة فقط لأن هذا لايضطرهم إلي إظهار أى جزء من الوجه غير العين. فلايضطروا إلي أظهار جزء من الوجه تحت العينين أو جزء من الأنف حتي يظهروا عيناهما الإثنان فيتجنبن بذلك الفتنة لهن وللرجال.وقد نبه الداعية الكبير الشيخ " محمد حسان" في أكثر من محاضرة علي هذا الأمر وهو أن هناك بعض الأخوات تظهر عينيها من تحت ا لنقاب في حين أنها لا تحتاج إلا لإظهار عين واحدة كي تري الطريق وهي مضطرة لكي تظهر عينيها أن يظهر جزء من الوجه تحت العينين و جزء من الأنف مما قد يسبب الفتنة للشباب وخصوصاً الشباب الملتزم الذي يرغب في الإرتباط من أخت منتقبة. ومن العجيب أن أعداء الإسلام فطنوا لهذا الأمر فنجد فتاة الإعلانات تغطي شعرها وجهها ثم لا تبدي إلا عينيها وكثيراً ما نري هذه الصور في سيارات السرفيس . وهذا لأنهم علموا أن في ذلك فتنة وتشويق للرجل يدفعه للتقكير في تقاطيع وجهها وملامحها فتثير شهوته وهذا ما يريده إبليس اللعين وأعوانه. وهذا لا يحدث بالطبع إذا أخفت الأخت عينيها فبذلك تكون قد أغلقت باباً للشيطان علي كثير من الشباب فجزاها الله خيراً إن هي فعلت ذلك.والسؤال الأن : كيف للأخوات المنتقبة أن يرين الطريق أو كيف ينقلن المحاضرات إذا هن أردن أن يغطين عينيهما ؟نقول أن الأمر يسير علي من يسره الله عليه فبحمد الله قد توفر الأن غشاء رقيق يُرتدي فوق النقاب وهو يسمح للأخت المنتقبة بالرؤية الواضحة من تحته ومما يدل علي ذلك أن كثير من الأخوات المنتقبة داخل وخارج الكلية يستخدمونه ، وهو وإن كان يسمح للأخت بالرؤية من تحته فإنه يكاد يحجب العين والجزء الذي يظهر من الأنف و الجزء الذي يظهر من الوجه عن الناظر من الخارج .جعلنا الله وإياكم من{الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}. |
|
باسم
العمر : 40 أتقبل المزاح : التوقيع : do the do be4 the do will do u نقاط : 18989 2
| موضوع: رد: هل يجوز أن يظهر العينين من تحت النقاب 8/16/2008, 02:11 | |
| المفتي أ.د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
تاريخ النشر 2006-01-15 عنوان الفتوى حكم النقاب والخمار السؤال ما حكم النقاب؟ وما حكم الخمار؟ الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: النقاب للفتاة الشابة عند خروجها للشارع فرض، ولا بأس بكشف العينين أو وضع نظارة عليهما، وذلك لقوله تعالى:(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب:59)، وذلك يشمل الوجه وغيره من جسم المرأة، وقد أعفى القرآن الكريم المرأة العجوز والشوهاء من النقاب بقوله جل من قائل: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (النور:60). فالنقاب أو البرقع شيء جيد جدا للمرأة المسلمة، بشرط أن لا تقصد به التزين، وبدون كحل للعينين، لأنه لستر الوجه وليس للفت النظر إليه. والخمار أدنى من النقاب، حيث هو غطاء الرأس يستر به العنق، وهو فرض على المرأة في الشارع وأمام الرجال الأجانب باتفاق الفقهاء. والله تعالى أعلم. منقول من شبكة الفتاوى الشرعية
www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=1362 - 35k |
|