علي الشحود
أتقبل المزاح : نقاط : 17733 0
| موضوع: حملوا كتابي ((الخلاصة في أصول التربية الإسلامية )) للشاملة 3 + ورد + بي دي إف 9/5/2009, 13:37 | |
| الطبعة الأولى1430 هـ - 2009 م((ماليزيا ))((بهانج- دار المعمور ))(( حقوق الطبع لكل مسلم ))بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وصحبه أجمعين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .أما بعد :فقد اهتم الإسلام بكل جوانب الحياة،قال تعالى:{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} (177) سورة البقرة.وقد أولى التربية العناية البالغة،ذلك لأن المجتمع صغيرا كان أم كبيراً يؤثر تأثيراً بالغاً على سلوك الأطفال ،فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،عَنْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ،قَالَ:كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ،فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ،كَمَا تَنْتِجُونَ إِبِلَكُمْ هَذِهِ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ ؟ ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ:فَاقْرَؤُوا إِنْ شِئْتُمْ:{..فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (30) سورة الروم. (¬ 1)فأمر طبيعيٌّ أن يصوغ الإسلام الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم بمنهجه التربوي الفريد،الذي أنزله الله تعالى من عنده،ومن ثم لو قارنا بين المنهج الإسلامي في التربية وبين المناهج الأرضية الأخرى لوجدنا الفارق شاسعاً،ذلك لأن الأول من عند الله العليم الخبير بخلقه،وتلك من صنع الناس الذين لا يستطيعون أن يدركوا أسرار النفس الإنسانية . قال تعالى:{أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} (14) سورة الملك.ومن ثم فإنه يعتور تلك المناهج النقص والتغيير والتبديل والتركيز على بعض الجوانب وإهمال جوانب أخرى،ومن ثم لا يمكن لها - مهما نمقها أصحابها وزركشوها- أن تصلح النفس الإنسانية،وتوجد الإنسان الصالح .بينما المنهج الإسلامي يتصف بالكمال والشمول،ومراعاة جميع جوانب الحياة المادية والمعنوية،ومن ثم فهو يرافق هذا الإنسان في رحلته الحياتية كلها منذ أن كان جنينا في بطن أمه إلى أن يموت،وما بعد الموت كذلك .ولذا فإن أصول التربية الإسلامية - والمستمدة أصلاً من القرآن والسنة وما يستنبط منهما- تختلف اختلافاً حادًّا عن أصول التربية الوضعية .وربما تلتقي معها في بعض الجزئيات ولكن أصول هذه الجزئيات مختلفة جدًّا .وقد أوهم أعداء الإسلام بأن سبب تقدمهم تلك المناهج التربوية والفكرية التي وضعوها،فما على المسلمين إذا أرادوا التقدم إلا استيراد تلك المناهج وتطبيقها في بلاد المسلمين ليلحقوا بالركب،ولكن الحقيقة غير ذلك .فقد استوردت هذه المناهج وطبقت في سائر بلاد المسلمين،ونحِّيَ المنهجُ التربوي الإسلامي،فلم يتقدم المسلمون،ولم يواكبوا ركب الحضارة،ولم تستطع تلك المناهج - الأرضية - أن توجد الإنسان الصالح،ولا المواطن الصالح،بل زاد الفساد،واستشرت المشكلات ،يوما بعد يوم .فاليابان لم تستورد تلك المناهج أصلاً،وإنما استوردت عناصر التقدم العلمي،وبقيت محافظة على ذاتيتها،فتقدمت تقدماً سريعاً خلال فترة قصيرة من الزمن.أما نحن فلم نستورد من عند القوم إلا النفايات والمصائب،حتى نبقى تابعين لهم في كل شيء .وقد حذرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سؤال أهل الكتاب ،فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ،قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :لاَ تَسْأَلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ عَنْ شَيْءٍ،فَإِنَّهُمْ لَنْ يَهْدُوكُمْ،وَقَدْ ضَلُّوا،فَإِنَّكُمْ إِمَّا أَنْتُصَدِّقُوا بِبَاطِلٍ،أَوْ تُكَذِّبُوا بِحَقٍّ،فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ،مَا حَلَّ لَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَّبِعَنِي. (¬ 2)وعَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:تَسْأَلُونَ أَهْلَ الْكِتَابِ عَنْ كُتُبِهِمْ وَعَندَكُمْ كِتَابُ اللهِ أَقْرَبُ الْكُتُبِ عَهْدًا بِاللَّهِ تَقْرَؤُونَهُ مَحْضًا لَمْ يَشُبْ. (¬ 3)وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ:قَالَ عَبْدُ اللهِ:لاَ تَسْأَلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ عَنْ شَيْءٍ فَتُكَذِّبُوا بِحَقٍّ ، أَوْ تُصَدِّقُوا بِبَاطِلٍ،فَإِنَّهُمْ لَنْ يَهْدُوكُمْ وَيَضِلُّونَ أَنْفُسَهُمْ،وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْهُمْ إلاَّ فِي قَلْبِهِ تَالِيَةٌ تَدْعُوهُ إلَى دَيْنِهِ كَتَالِيَةِ الْمَالِ. (¬ 4)أما آن لهذه الأمة أن تصحو من هذا السهاد ؟!!.هذا وقد انتبه عدد من المخلصين والغيورين على دينهم من أبناء هذه الأمة،لهذا الخطر المحدق بنا،فألَّفوا عددا جيدا من الكتب والأبحاث التي تعطينا البديل الإسلامي الصحيح،القادر على إنقاذ هذه الأمة مما ألمَّ بها،والأخذ بيدها صعدا نحو مدارج الكمال .فإذا أخذنا بهذا المنهج فإننا نغدو خير أمة أخرجت للناس،كما قال تعالى:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ..} (110) سورة آل عمران.ونقود البشرية من جديد نحو برِّ الأمان بعد أن غاصت إلى الركب بالدماء والأشلاء .والله تعالى يخاطبنا بقوله:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} (24) سورة الأنفاليا أيها الذين صدِّقوا بالله ربًا وبمحمد نبيًا ورسولا استجيبوا لله وللرسول بالطاعة إذا دعاكم لما يحييكم من الحق،ففي الاستجابة إصلاح حياتكم في الدنيا والآخرة،واعلموا -أيها المؤمنون- أن الله تعالى هو المتصرف في جميع الأشياء،والقادر على أن يحول بين الإنسان وما يشتهيه قلبه،فهو سبحانه الذي ينبغي أن يستجاب له إذا دعاكم;إذ بيده ملكوت كل شيء،واعلموا أنكم تُجمعون ليوم لا ريب فيه،فيجازي كلا بما يستحق (¬ 5) .وفي هذا الكتاب قد تطرقت للأمور التالية :الباب الأول= حول تعريف التربية وأهميتها ، وفيه مباحث:المبحث الأول-مفهوم التربية في الإسلامالمبحث الثاني-أهداف التربية الإسلامية ومقاصدهاالمبحث الثالث-ميزات التربية الإسلاميةالمبحث الرابع-سمات التربية الإسلاميةالباب الثاني= أصول التربية الإسلامية ، وفيه مباحث :المبحث الأول-البناء العقائديالمطلب الأول:أهمية مرحلة الطفولة في غرس العقيدةالمطلب الثاني:أسس غرس أركان الإيمان في الأطفالالمطلب الثالث:ترسيخ حب النبي - صلى الله عليه وسلم- وحب آل بيته وصحبه .المطلب الرابع:الإيمان بالملائكةالمطلب الخامس:الإيمان بالكتب السماويةالمطلب السادس:الإيمان بالرسل عليهم السلامالمطلب السابع:الإيمان باليوم الآخرالمطلب الثامن:الإيمان بالقدر خيره وشرهالمطلب التاسع:تعليم الطفل القرآن والسنَّة النبوية المطهرةالمطلب العاشر:الثبات على العقيدة والتضحية من أجلهاالمطلب الحادي عشر - تعريفه أول ما يعقل أحكام الحلال والحرام المبحث الثاني-البناء العباديالمطلب الأول:تكامل العقيدة مع العبادة في تربية الطفلالمطلب الثاني:الصلاةالمطلب الثالث:الصيام وبيان حكمه على الطفل وأثره عليهالمطلب الرابع:الزكاةالمطلب الخامس:الحجالمبحث الثالث-البناء الأخلاقيالمطلب الأول:خلُق تأديب الأطفالالمطلب الثاني:أنواع الأخلاق النبوية للأطفالالمطلب الثالث -التحذير من الأخلاق الهابطةالمطلب الرابع:أنواع الآداب النبوية للأطفالالمطلب الرابع - المبادئ الصحيحة في تربية الولد على الخلق القويم،والشخصية الإسلامية المتميزةالمبحث الرابع-البناء البدنيالمطلب الأول:وجوب النفقة على الأهل والولدالمطلب الثاني:أهداف التربية البدنيةالمطلب الثالث:بعض الممارسات الرياضية في الإسلامالمطلب الرابع:فوائد اللعب وقيمتهالمطلب الخامس:قواعد الأكل والشرب والتغذية وأثرها على التربي البدنيةالمطلب السادس:التربية البدنية وآداب النومالمطلب السابع:اهتمام الأطفال بالنظافةالمطلب الثامن:التحرز من الأمراض السارية المعديةالمطلب التاسع - علاجهم إذا مرضواالمبحث الخامس-البناءُ العلميُّالمطلب الأول:الشريعة تدعو إلى العِلم بمعناه الشاملالمطلب الثاني:العِلم في القرآن الكريمالمطلب الثالث:العِلم في السنَّة النبوية المطهرةالمطلب الرابع:السنُّ الذي يبدأ فيه تعليم الطفل وتأديبهالمطلب الخامس - لا فرق بين الذكور والإناث في التعليمالمطلب السادس - التوعية الفكريةالمطلب السابع - أنواع القراءةالمبحث السادس-التربية النفسيةالمطلب الأول- ظاهرة الخجل وعلاجهاالمطلب الثاني - ظاهرة الخوف وعلاجهاالمطلب الثالث - ظاهرة الشعور بالنقص وعلاجهاالمطلب الرابع - ظاهرة الحسد وعلاجهاالمطلب الخامس - ظاهرة الغضب وعلاجهاأسال الله تعالى أن يردَّ هذه الأمة إلى رشدها قبل فوات الأوان،وأن ينفع به كاتبه وقارئه وناشره والدال عليه في الدارين .قال تعالى:{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (108) سورة يوسف .الباحث في القرآن والسنةعلي بن نايف الشحود في 14 رمضان 1430 هـ الموافق ل 4/9 /2009 م حملوه من هنا :http://www.4-upload.com/dldoND 73441.rar.html ومن هنا :http://www.salafishare.com/arabic/3228P 1KR 9QDC/BGSE 1JF.rar ومن هنا :http://cid-3d 4e 3b 5bad 809b 62.skydrive.live.com/self.aspx?path= %2f%D 9%83%D 8%AA%D 8%A 8%D 9%8A %2f%D 8%A 7%D 9%84%D 8%AE%D 9%84%D 8%A 7%D 8%B 5%D 8%A 9%20%D 9%81%D 9%8A %20%D 8%A 3%D 8%B 5%D 9%88%D 9%84%20%D 8%A 7%D 9%84%D 8%AA%D 8%B 1%D 8%A 8%D 9%8A%D 8%A 9%20%D 8%A 7%D 9%84%D 8%A 5%D 8%B 3%D 9%84%D 8%A 7%D 9%85%D 9%8A%D 8%A 9%20%D 9%84%D 9%84%D 8%B 4%D 8%A 7%D 9%85%D 9%84%D 8%A 9%203%20%2b %20%D 9%88%D 8%B 1%D 8%AF %20%2b %20%D 8%A 8%D 9%8A %20%D 8%AF%D 9%8A %20%D 8%A 5%D 9%81.rar - - - - - - - - - - - - ¬ __________(¬ 1) - صحيح البخارى- المكنز - (1358 ) وصحيح مسلم- المكنز - ( 6926 ) و صحيح ابن حبان - (1 / 337)(129-130) (¬ 2) - مسند أحمد (عالم الكتب) - (5 / 123) (14631) 14685- وفتح الباري لابن حجر - (13 / 525) ومختصر العلو - (1 / 59) حسن(¬ 3) - مصنف ابن أبي شيبة - (13 / 460) (26951) صحيح موقوف(¬ 4) - مصنف ابن أبي شيبة - (13 / 460) (26952) المعجم الكبير للطبراني - (8 / 301) (9643 ) صحيح موقوف(¬ 5) - التفسير الميسر - (3 / 192) |
|
ابومحمد
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : أحب الله جل علاه ومن حبي له أخشاه نقاط : 19219 9
| موضوع: رد: حملوا كتابي ((الخلاصة في أصول التربية الإسلامية )) للشاملة 3 + ورد + بي دي إف 10/12/2009, 16:24 | |
| |
|