| «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:05 | |
| فاحت رائحة التراث والأصالة، عندما بدأ الشاب قدري قاحص، رواية قصة ولعه بمهنة (صب القهوة) كواحدة من أكثر المهن ارتباطا بالقيم العربية الأصيلة.
وقاحص قد تمرس في هذه المهنة لسنوات طويلة يعمل لدى إحدى الجهات الحكومية في جهاز التشريفات يحمل في جعبته الكثير من المعلومات حول هذه الوظيفة أو المهارة التي بدأت العمالة الوافدة تزاحم في فك رموزها وتتفنن في إظهار قدراتها على اقتناص المهنة من روادها.
يقول قاحص، وهو يحاول تبهير مفرداته ببيت شعبي من الشعر عن مراحل تحضير القهوة «أحمس ثلاث يا نديمي على ساق.... ريحه على جمر الغضا يفضح السوق»، حيث يقول انه يفضل أن يكون «الصبّاب» عارفا بفنون القهوة وتجهيزها، مرجعا ذلك للعلاقة الحميمة التي يرتبط بها الشخص ورائحة القهوة لسنوات.
ويقول ان تجهيز القهوة العربية في أكثر من إناء مخصص يختلف من مدينة سعودية لأخرى حسب عادات كل منطقة، فهناك من يجهز إناء خاص لكل مرحلة من مراحل تحضير القهوة، وهناك من يكتفي بمرحلتين كما يحدث في مسقط رأسه نجران، حيث يجهز إناء كبير لتحضير القهوة وبعدها يتم «زل» القهوة، أي صبها من وعاء لآخر يكون أصغر بحيث يسهل حمله لمن يقوم بصب القهوة للضيوف، ويسمى ذلك الوعاء المصنوع غالبا من معدن «الصيني» بـ«المصفى». ويختلف لون القهوة من منطقة لأخرى بحسب درجة تحميص الحبوب ففي الجنوب مثلا تكون غامقة اللون اما في الشمال فتتخذ لونا فاتحا بالمقارنة.
ويطرب كثيرا قاحص، لصوت «النجر» وهو ما تطحن فيه القهوة بشكل يدوي، ويعتبر وقعه التناغمي، عند البدو، دعوة للتوافد وتناول القهوة، حيث تعتبر جلسة من يصنع القهوة في وسط المجلس، صورة تراثية لا تزال حاضرة في صدر الوقت الحاضر خاصة في المدن الواقعة على الاطراف الصحراوية للبلاد.
وظلت عادة تعليم «صبّ القهوة» للضيوف أحد مظاهر الرجولة التي يحرص الآباء على تعليمها لأبنائهم في سن صغيرة، ووفق قواعد بروتوكولية لا تقبل الخطأ على الإطلاق. إذ يتذكر احد الناس أن أصول «صب القهوة» كانت تتصدر جدول اهتمامات والده وأشقائه الكبار، وكيف أنه بحكم كونه الأصغر سنا، كان هو المخّول بتقديم القهوة لضيوف والده، مشيرا إلى اعتزازه بتلك الجملة التي كان يسمعها كلما داهمه التعب واقفا يقوم على خدمة الجالسين من الضيوف وأحدهم يعلق «سيّد القوم خادمهم».
ولصب القهوة طقوس تبدأ بإمساك «الدلة» باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى، وتعتبر سقطة كبيرة في حال تم عكس الامر قد يدفع بالوالد إلى تأنيب ابنه أمام الحضور. كما يجب الوقوف بشكل مستقيم والانحناء عند تقديم الفنجال للضيف مع ذكر كلمة تدل على العطاء كأن يقال في منطقة نجد «سم» أو «إلزم» في المنطقة الجنوبية، ليرد الضيف «تسلم». على أن يكون الأب، هو أول من يصب له الفنجال، كنوع من بر الوالدين الذي يظهر جليا في هذه النقطة التي يباركها الضيوف أنفسهم، بل ويحرصون على تنبيه الإبن في حال نسيانه بالإشارة إلى والده.
وفي التجمعات الكبرى يبدأ «الصباب» كما يطلق عليه، بمن يجلس في صدر المجلس ثم من هو على يمينه حتى الانتهاء من صف اليمين، ثم العودة لمن هو على يسار الجالس في صدر المجلس. وهي أمور تسير بتراتبية متفق عليها عرفيا ولا تثير غضب أحد كون كل حركة مخالفة، قد تحمل دلالات «عرفية» أخرى تصل لحد الشعور بالإهانة.
ويأتي التقدير وتضاده واضحا في القاموس العرفي عند البدو، إذ يحجب الفنجال في المجلس عن الفئات من الرجال الذين ترى الجماعة أنهم أقل قدرا نتيجة فعل شائن ارتكبوه، أو تقصير اجتماعي تخاذلوا عنه، وهو ما يعتبر إهانة كبرى للشخص، وسوادا للوجه، ويقال شعبيا «فلان معقب الفنجال» وفي هذا الجانب أشعار كثيرة تدل على أهمية دلالات القهوة، وأيضا ما قد يعترض «الصبّاب» من ردات فعل يجب عليه التحسب لها.
ويعود الخبير في شؤون القهوة، قدري قاحص، ليروي تفاصيل «صب القهوة» في المناسبات التي يكون فيها شخصيات اعتبارية كالأمراء والشيوخ، بأن التعليمات التي تعطى لهم تأتي متوافقة مع الاعراف القبلية في هذا الشأن، إذ يعطى الفنجال الأول، للأمير، أو من ينوب عنه، أو شيخ القبيلة. فيما هناك طريقة أخرى تسمى «السوق» وهي البدء من يمين المجلس دون الاخذ بالاعتبارات الأخرى، وعادة تكون هذه الطريقة في المرة التالية لتقديم القهوة للضيوف التي عادة ما تقدم عدة مرات. على أن هناك شفرات متعارفة كـ«هز الفنجال» حتى لا يقوم «الصباب» بتكرار الفنجال. فيما لا يتعدى في الغالب تقديم أكثر من خمسة فناجيل صغيرة للضيف، الذي عادة ما يقول «أكرم». كتعبير عن شكره واكتفائه من القهوة. والقهوة هي أول ما يجب «صبّها» للضيوف حال توافدهم، وبمقدار يقل عن نصف الفنجال بقليل، كدلالة على فخامة المشروب من جهة، وحب المضيف لضيفه ورغبته في أن يطول مدى جلوسه، إذ يرى كبار سن وعارفون ببواطن القبائل، أن هناك رسائل يمكن تمريرها للضيف في حال كان شخصا غير مرغوب فيه، بالإيعاز إلى «الصبّاب» بأن يملأ فنجان الضيف كدلالة على عدم الترحيب به. وهو ما يجعل من تعليم «الصبّ» عند كثير من السعوديين، لأبنائهم مسألة في غاية الأهمية، حتى لا يجدوا أنفسهم مضطرين للوقوع في إحراجات مع زوارهم، ربما تكلفهم أحيانا دفع تعويضات متعارف عليها قبليا بـ«الحق»، أي الخضوع لأي حكم يراه المصلحون بين الطرفين.
ورغم أن «صب القهوة» مسألة يتنافس عليها الشباب من صغار السن، لإثبات قدراتهم أمام آبائهم، على فهمهم لأصول الضيافة، وطمعا في إشادة من أحد الضيوف، غير أن مهنة «الصبابة» لا تحظى بنفس التنافس، كونها أيضا ارتبطت بمعايير قبلية تحتقر امتهانها وتراه نقصا لا يليق بالرجل، وهو ما فتح في السنوات الماضية المجال أمام العمالة الوافدة في امتهان «الصبابة» وأصبح مألوفا أن ترى شخصا من «شرق آسيا» أو «الهند»، وهو يصب القهوة في التجمعات الفندقية بمهارة «بدوي» من الطراز الأول، ولكن بزي «غربي». وهو ما يعيده قاحص إلى ضعف أجور العمالة الوافدة مقارنة بهم، وعدم انخراط الشباب في هذه المهنة نتيجة الصعوبات الاجتماعية التي تواجه هذه الحرفة التاريخية.
وعلى استحياء يبدو حضور المرأة في هذه المسألة هامشيا، إذ لا تشكل المعارف «البروتوكولية» نفس الأهمية لدى السيدات في إكرام ضيفاتهن، أو تعليم بناتهن، تراتبيات طريقة «الصب» مكتفيات بالأساسيات، كتقديم القهوة باليد اليمنى، والصب باليد اليسرى، وإعطاء الاولوية لكبيرات السن والبدء من يمين المجلس. فتبدأ الفتاة في صب فناجين القهوة ثم تمر من بعدها فتاة أخرى تحمل التمر. غير أن مناسبات الأعراس تظهر تفوقا للسيدات اللاتي يأتين بـ«صبّابات» مختصات طوال المناسبة، فيما يتفرغن هن لمهامهن الأخرى في الترحيب والتعبير عن الفرح. ولكن حتى في اوساط السيدات اختفت الصبابات القليديات وحل محلهن الوافدات واصبحن يرتدين الملابس التي يغلب عليها الطابع الغربي. بينما يجد الرجل لذته في الجانب الآخر على القيام بـ«صب القهوة» والاشراف على مراحلها خطوة بخطوة، ويتنافس الشباب في المناسبات على من تكون له الحظوة في حمل «الدلة» لدرجة تصل في أحايين كثيرة لحد «التشاجر» خاصة بين صغار السن، المشحونين عادة بتعليمات أبوية غاية في الصرامة مفادها إثبات «الرجولة» بحمل «الدلة» وصبّها للضيوف، دون كلل أو ملل حتى وإن استمر واقفا لساعات. وفي الأفق تعزز القيمة الذكورية لصب القهوة من خلال اغنية شهيرة للمطربة سميرة توفيق وهي تصدح من طبقة عالية في حنجرتها «باالله صبّوا هالقهوة وزيدوها هيّل.... وأسقوها للنشامى عاظهور الخيل». منقول
|
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:12 | |
| والله يا خوووي قهوتهم ما عليها طعمة بدول الخليج
بعد سوريااا مافي ع الاقل بتحس بطعمة القهوة مشكور ع طرح الموضووع |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:14 | |
| خيو اني لميت الزبدة تبعت الموضوععادات وطرق صب القهوة . . للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:
1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى 2- الوقوف أثناء صب القهوة 3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال 4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي 5- الاعتدال بعد صب القهوة 6- حمل الفناجيل باليد 7- أن تبدأ بالوالد 8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس 9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف 10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود 11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته 12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً 13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار 14- أن تبدأ باليمين 15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس، يقول الشاعر فرحا الأيداء:
صبّه على اللي لا ركب يتبعونه=لا نفّضوا عقب العواني بالانكار 16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين،
يقول الشاعر. الطير وصبّه كفيت العوق للحاضرينا=قص الجماعة يا ملأ من يمينا اتمنى انه يحوز على رضائكم واستحسانكم واعذرونا عن القصور |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:15 | |
| ابو شعيل الله بالخير تكفى على المرور الطيب
قهوة الخليج بشكل عاااام طيبها في رمضان فقط مع التمر |
|
| |
Embarator
أتقبل المزاح : التوقيع : اضحك مع ربعي ولاني بمسرور
سارح بفكري واشتكي هم فرقاكم
نقاط : 15827 0
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:40 | |
| ايه شو هالموضوع ياعبدالملك عز الله موضوع تفوح منه ريحة الهيل والقهوة واحب اذكر ابيات قصيد تذكر هالموضوع
زله على وضحا بها خمسة ارناق
........ هيل ومسمار بالاسباب مسحوقمع زعفران والشمطري اليا انساق
........ ريحه مع العنبر على الطاق مطبوقاليا اجتمع هذا وهذا بتيفاق
........ صبه كفيت العوق عن كل مخلوقبفنجال صين صافي عنه الارماق
محمد العبدلله |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:45 | |
| تكفى يا بشير على الرد الرائع وعلى ابيات القصيد عز الله كلامك حلووووووة |
|
| |
Embarator
أتقبل المزاح : التوقيع : اضحك مع ربعي ولاني بمسرور
سارح بفكري واشتكي هم فرقاكم
نقاط : 15827 0
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:45 | |
| وبدي اقول لمشعل بعد القهوة الي تحمسها بيدك وتدقها بالنجر وتسويها في البيت مستحيل تشرب |
|
| |
Embarator
أتقبل المزاح : التوقيع : اضحك مع ربعي ولاني بمسرور
سارح بفكري واشتكي هم فرقاكم
نقاط : 15827 0
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:57 | |
| هلا عبدالملك حياك لله وبقول لك كم بيت : تستاهل الفنجان لا مال ظله في دلة يعبالها خمس انواع في مجلس راعي الشرف ما يمله وسوالف يطرب لها كل سماع ونار تواقد مع حطبها وفله ونجر تسمعه كنه الذيب
|
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 01:57 | |
| اي والله كلامكم صح وبعد القهوة الشرقية مابي صوت المحماس يكفى وريحتها الله على شي دلة هلق من قهوة الفرقلس |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 02:04 | |
| امبراطور شنو هل الابيااات اذهلتنا يا مبدع |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 02:06 | |
| ابو شعيل اذهلنا من ابداعك الحلوووو اذا عندك شي |
|
| |
Embarator
أتقبل المزاح : التوقيع : اضحك مع ربعي ولاني بمسرور
سارح بفكري واشتكي هم فرقاكم
نقاط : 15827 0
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 03:07 | |
| شو مشعل ناطرين ردك لا تااخر علينا |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 04:59 | |
| يا محلا الفنجال مع سيحة البال ..... في مجلس مافية نفس ثقيلة |
|
| |
ابو يحيى
العمر : 36 أتقبل المزاح : التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب نقاط : 18604 -7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 15:26 | |
| مشكور على الموضوع الجميل يا ابو سليم ماقصرت |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/4/2010, 16:32 | |
| على راسي ابو يحيى وجميع الشباب الي امتعونا بردودهم الحلوة |
|
| |
أبوهارون
العمر : 40 أتقبل المزاح : التوقيع : استعن بالله و لا تعجز نقاط : 19069 13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 04:33 | |
| اذا الظيف ما شرب القهوة و ضعها على الارض معناها في طلب
و لازم صاحب البيت يلبيه
و ممكن تشوفو مرات تشرب القهوة و يكسر الفنجان بعد ما تشرب معناها مافي من بعدك احد يشرب و مغزاها انك كريم و شهم و نشمي و من هالحكي
و لا تضيف بفنجان مشعور من طرفه و لو شعرة صغيرة لان ازا شافها حدى من لكبارية بالعمر ممكن يزتو بوجهك او يكسره و يقلك اهاليك ما عندهم حق فنجان قهوة صيني
و الشغلة الاخيرة انك لازم تشرب قبل الجميع عشان تعرف مستوى حرارة القهوة و طعمتها و عشان يطمأن الضيف الغريب او الاجنبي انو قهوتك مانها مسمومة او فيها شي
هاي بعض الامور اللي تعلمتها و منكم نستفيد
موضوع غاية بالاهمية لانو عبارة عن شيفرة ما ممكن الغرب يوصلولها
لانو الذوق عند العرب بيعتمد على الحركات الايحائية اكثر من التصريح
و بكل حركة الها معنا و هيك بنفهم شقد كانو اجدادنا اذكياء
لان اللبيب من الاشارة بيفهم |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 07:45 | |
| واذا حط الفجال بالارض وما رضي يشرب
يا عيني ع هل السالفة تعا عاد لبيه |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 12:22 | |
| اي والله هذي عيبة كبيرة اذا كان الفجال مشعور او مكسور طرفوا
ولازم تشرب ان بلاول من شان الضيف يتاكد وثاني شي: اول فنجال على طول بارد ف لازم ياتشربوا نت او تصبوا وترجعوا على الدلة وسلامتكم مانشرب القهوة الا تلبي طلبنا ياشيخ |
|
| |
احمد الطالب
العمر : 33 أتقبل المزاح : التوقيع : يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي "=" رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل
اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه نقاط : 17882 12
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 17:42 | |
| مشكورين يا شباب على هذا الموضوع |
|
| |
احمد الطالب
العمر : 33 أتقبل المزاح : التوقيع : يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي "=" رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل
اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه نقاط : 17882 12
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 17:48 | |
| اهديكم هذه الابيات جر الفراش لنا وهـات الدلالـي .. أربع مغاتير علـى النـار تدنـا ترى حلاة النـار دوم إشتعالـي .. وسوقة فناجيل عليهم مـن أدنـا فنجال أشقـر مثـل دم الغزالـي .. ليا نقص شيء من الكيف زدنـا أتعب لها بالسوم لو كان غالـي .. لو كان زود بالثمن مـا نشدنـا نشري لها المثلوث هو شف .. بالي لو كان سوقه نازح عـن بلدنـا ياما دفعنا بالثمـن مـن ريالـي .. غير القرا نسهر لهم مـا رقدنـا
|
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 22:30 | |
| - احمد الطالب كتب:
فنجال أشقـر مثـل دم الغزالـي .. ليا نقص شيء من الكيف زدنـا احمد المعروف انو دم الغزااال احمر فاقع |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/5/2010, 22:41 | |
| |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/6/2010, 00:26 | |
| مشعل ولايهمك ياخطاء مطبعي او فني مشعل انت اشقر ولا اسمر ههههههههههههههههههههههههههههه مشكورين شباب كل ردودكم زاااادت الموضوع جمالاً وسحراً |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/6/2010, 00:29 | |
| والله لا اشقر ولا اسمر
ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/6/2010, 00:33 | |
| لا يعني على ذكر كلمة الاشقر بس هيك |
|
| |
مشعل
العمر : 38 أتقبل المزاح : التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ نقاط : 18435 -13
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/6/2010, 00:35 | |
| |
|
| |
Embarator
أتقبل المزاح : التوقيع : اضحك مع ربعي ولاني بمسرور
سارح بفكري واشتكي هم فرقاكم
نقاط : 15827 0
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/8/2010, 15:48 | |
| قربت له من غاية البن مالاق
........ بالكف ناقيها عن العذف منسوق
إحمس ثلاث يانديمي على ساق
........ ريحه على جمر الغضا يفضح السوق
حذراك والنيه وبالك والاحراق
........ واصحا تصير بحمسة البن مطفوق
اليا اصفر لونه ثم بشت بالاعراق
........ وصارت كما الياقوت يطرب له الموق
وعطّت بريح فاضح فاخر فاق
........ كن عنبر ريحه بالانفاس منشوق
دقه بنجر يسمعه كل مشتاق
........ راع الهوى يطرب إليا دق بخفوق
لقم بدلة مولع كنها ساق
........ مصبوبة مربوبة تقل غرنوق
خله تفوح وراعي الكيف يشتاق
........ ليا طفح له جوهره صح له ذوق
أصغر قموره كالزمرد بالاشعاق
........ وكباره الطافح كما صافي الموق |
|
| |
syria_nn
العمر : 31 أتقبل المزاح : التوقيع : (( خص الرفيق اللي اذا جيت حياك وان غبت عنه ياصلك بالمودة)) نقاط : 19066 7
| موضوع: رد: «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية 3/9/2010, 14:13 | |
| بارك الله بكم ياشباب ازادت قيمت الموضوع بمروركم العطر |
|
| |
| «صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية | |
|